نشأة مركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB على مستوى الجامعة:

كانت بداية نشأة مركز الابتكار وريادة الأعمال في رحاب كلية الهندسة بجامعة عين شمس كمشروع من المشروعات الرائدة في الجامعات الحكومية، وهو إنشاء مركز ابتكار وإبداع ومعامل مركزية لخدمة البحث العلمي بأسلوب يتناسب مع الاتجاهات العالمية في التعليم الهندسي، في مبادرة هدفها النهوض بالصناعة المصرية من خلال البحث العلمي، وكان ذلك برعاية ودعم من شركات القطاع الخاص.

وكان ذلك من خلال احتضان شركات القطاع الخاص لتنمية ودعم البحث العلمي من أجل تنفيذ ما يقوم بكتابته الطلاب نظرياً ليصبح عملياً على أرض الواقع لا مجرد أفكارًا فقط أو أبحاث يقوم الطلاب بكتابتها لمجرد الحصول على الماجستير أو الدكتوراه وأرشفتها، وهذا ما يطالب به دائماً أساتذة الجامعات بمصر، وهو ارتباط البحث العلمي بالصناعة واحتياجات المجتمع والعكس صحيح.

 

وفى شهر يونيو 2013 تم انشاء مركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB لطلاب جامعة عين شمس المهتمين بمجالات ريادة الاعمال والابتكار، ولاحقا تم الاتساع ليصل الى عدد من الجامعات المصرية بالإضافة الى جامعات بتونس والمملكة المتحدة، وكان الهدف الأساسي من مركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB وهو بمثابة مورد للطلاب المهتمين بريادة الأعمال والابتكار، حيث يوفر لهم موارد الدعم المطلوب لتنمية مهاراتهم وأفكارهم ومشاريعهم في أي مرحلة من مراحل التطوير وفي كل التخصصات، لتصبح أفكار ًا ومشروعات واقعية ناجحة وتخدم المجتمع.

رؤية مركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB على مستوى الجامعة:

أن تصبح المركز الوطني للإلهام في مجالات التكنولوجيا وريادة الأعمال من خلال ابتكار نظم تعليم تعمل على بث روح الريادة والتصميم والابتكار، وذلك لتشجيع المبدعين على المساهمة في خدمة المجتمع لتحويل الأفكار والابتكارات الإبداعية إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية، وترقية الجامعة إلى مستوى الجامعات المتميزة إقليمياً وعالمياً في مجالات الإبداع والابتكار.

طبيعة مركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB على مستوى الجامعة: 

تم إنشاء مركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB وحدة ذات طابع خاص في كلية الهندسة- جامعة عين شمس لتكون نواة ووجهة للابتكار داخل الجامعات المصرية، وذلك عن طريق وضع خطط واستراتيجيات وأسس منهجيه للعمل على تحويل خريجين جامعة عين شمس من خريجين ذو مهارات بسيطة لخريجين قادرين على المنافسة في سوق العمل، بالإضافة إلى تنمية روح ريادة الأعمال لدى الطلاب وزيادة الوعي بفكرة الشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة وطرق إدارتها وسبل تشغيلها لضمان الاستمرارية بمرور الوقت.

وبالتالي يهدف المركز الى تغيير فكر الطلاب من التعليم عن طريق التلقين إلى التعليم عن طريق الممارسة الفعلية مما يتيح لهم ممارسة مهارات التفكير والاستنباط والتحليل والاستنتاج، والذي يترتب عليه خلق بيئة مشتركة بين الدراسة والحياة العملية، وذلك بالتعاون بين كلًا من المؤسسات العامة والخاصة والتعليمية.

السياسة المستخدمة في مركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB على مستوى الجامعة:

يعمل مركز الابتكار وريادة الأعمال على تنمية الإبداع والابتكار، كما أنه يعمل كمحور رئيسي لجميع الطلاب في مجالات مختلفة كالهندسة والفن والعلوم المجتمعية والعلوم الإنسانية و العلوم الطبيعية، وذلك من خلال أفكار ومشروعات جماعية يتشاركون فيها مع بعضهم البعض داخل الحرم الجامعي وخارجه كلٍ في تخصصه، وبالتالي تتم عمليات التفاعل في ما بينهم للعمل على خلق حلول ابداعيه و فعالة في المشكلات الحرجة أو الاحتياجات المجتمعية، وذلك عن طريق العمل على رفع  الكفاءة الانتاجية، والجودة في الأداء، وتحسين الوضع التنافسي وحصة السوق.

مع ملاحظة أنه يختلف منهج مركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB عن منهج مراكز ريادة الأعمال الأخرى في الجامعة من حيث اتساعها ونموذج عملها وحوكمتها.

حيث يوفر المركز مجموعة متنوعة من البرامج مستهدفًا كلًا من الطلاب والخريجين، ويتم تصميم البرامج من خلال تدعيم مفهوم وأساسيات الابتكار في شخصية الطالب خطوة خطوة، ويتضح ذلك في الشكل التالي:

شكل (1) مراحل البرامج المقدمة من مركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB للطلاب والخريجين بالكلية.

 

المسار الأول: مسار التطوير المهني Professional Development Trac:

التفكير التصميمي (iWeekend):

هذا برنامج ممتع وقصير يهدف إلى تعريض الطلاب للتفكير التصميمي، والتفاعل في السوق، والاستطلاعات وممارسة مهارات الاتصال، والترويج للمنتج، والعرض التقديمي، وذلك أثناء تفكيرهم في تحويل الاحتياجات/المشاكل إلى أفكار يمكن تنفيذها.

ويتم ذلك باستخدام التفكير الابتكاري حيث يمكن اتخاذ القرارات بناءً على ما يريده العملاء في المستقبل من خلال الدراسة والتحليل للمشكلات والاحتياجات والتوصل للأدلة التي تدعم ذلك، فالتفكير الابتكاري استراتيجية عقلية يمكن تطبيقها لحل المشكلات، وتقدم ورشة العمل هذه مقدمة للأنشطة التأسيسية في التفكير الابتكاري.

مدة الورشة: يومان، خمس ساعات في اليوم.

 

ورش عمل شركائنا في الصناعة iAcademy:

ورش عمل عملية بالتعاون مع شركائنا في الصناعة، حيث يأتي خبراؤهم لتزويد الطلاب بورش عمل تفاعلية لتغطية أي فجوات بين مناهج الجامعة الحالية والمعرفة التي تتوقعها الصناعة مع الطلاب الجامعيين.

مدة الورشة: من 2 إلى 30 يومًا.

 

المسابقات Competitions:

يتم تنظيم مسابقات على مستوى الجامعة ومستوى المدينة وعلى مستوى الدولة لتشجيع الطلاب على إنجاز تصاميم أو أهداف أو منتجات واقعية، تتم هذه المسابقات بالتعاون مع شركائنا في الصناعة، تتم هذه المسابقات بالتعاون مع مجموعة كبير من شركات ومتخصصين الصناعات في المجالات والتخصصات المختلفة والتي تخدم تخصصات الطلاب في جميع كليات الجامعة.

مدة الورشة: 3 أيام إلى 1 سنة.

 

فترات التدريب في الصناعة Industry Internships:

دورات تدريبية في المجال مع شركائنا والتي تحدث على موقعهم أو في الحرم الجامعي لدينا. تسمح هذه الدورات التدريبية للطلاب بالتعرف على السوق / الصناعة التي تتعرض لثقافة الشركة والعمليات والأدوات والتقنيات والممارسات التجارية التي تسمح لهم بالممارسة أثناء التعلم.

مدة الورشة: من أسبوعين إلى ستة أشهر.

 

مشاريع التخرج في الصناعة متعددة التخصصات Interdisciplinary Industry Graduation Projects:

يتم تحديد مشاريع الصناعة/السوق الواقعية مع شركائنا وتنقسم إلى وحدات لإشراك الطلاب الجامعيين الكبار الذين يعملون على هذه الوحدات كمشاريع تخرجهم، لدينا العديد من قصص النجاح مع هذه المشاريع التي تم الانتهاء منها ونشرها وبيعها في السوق الآن.

مدة الورشة: 9 أشهر.

 

المسار الثاني: مسار ريادة الأعمال Entrepreneurship Track:

ريادة الأعمال (iDiscovery)

تهدف ورشة العمل هذه إلى مساعدة الطالب في اكتشاف شغفه، وأسلوبه في ريادة الأعمال، وبناء عقلية ريادة الأعمال باستخدام بعض مبادئ المنطق السليم، ويقوم أيضًا بدراسة حالة حيث يستخدم رواد الأعمال بعض المبادئ لتحقيق النجاح، وسيبدأ أيضًا رحلته في ريادة الأعمال عن طريق تحديد المشكلات ورؤيتها كفرص محتملة.

مدة الورشة: يوم واحد، خمس ساعات في اليوم

 

التفكير الابتكاري (iWeekend):

هذا برنامج ممتع وقصير يهدف إلى تعريض الطلاب للتفكير التصميمي، والتفاعل في السوق، والاستطلاعات وممارسة مهارات الاتصال، والترويج للمنتج، والعرض التقديمي، وذلك أثناء تفكيرهم في تحويل الاحتياجات/المشاكل إلى أفكار يمكن تنفيذها.

ويتم ذلك باستخدام التفكير الابتكاري حيث يمكن اتخاذ القرارات بناءً على ما يريده العملاء في المستقبل من خلال الدراسة والتحليل للمشكلات والاحتياجات والتوصل للأدلة التي تدعم ذلك، فالتفكير الابتكاري استراتيجية عقلية يمكن تطبيقها على أي صناعة لحل المشكلات، وتقدم ورشة العمل هذه مقدمة للأنشطة التأسيسية في التفكير الابتكاري.

مدة الورشة: يومان، خمس ساعات في اليوم.

 

معسكر تدريبي iCamp:

برنامج معسكر تدريبي مكثف لمدة أسبوع لريادة الأعمال يتبعه 5 أسابيع من الإرشاد لمساعدة الطلاب على تحويل أفكارهم إلى مفاهيم، ومن خلاله يعمل الطلاب على التحقق المبدئي من صحة أفكارهم والعمل على إنشاء دليل على المفاهيم، ثم يمارس الطلاب مهارات الاتصال والعرض التقديمي أثناء عرض مفاهيمهم على لجنة التحكيم ويكون ذلك بشكلٍ جماعي تفاعلي.

مدة الورشة: ستة أسابيع.

 

برنامج ما قبل الاحتضان iSpark:

معسكر تدريبي مكثف لريادة الأعمال لمدة أسبوعين، يليه 10 أسابيع من الإرشاد لمساعدة الطلاب على تحويل مفاهيمهم إلى نماذج أولية، يعمل الطلاب على مهارات بناء الفريق، والمهارات الفنية، ومهارات التحقق من صحة السوق للتحقق من صحة مفاهيمهم ونماذج أعمالهم، بينما يعملون تقنيًا على نماذج أولية واقعية، يتم منح رواد الأعمال إمكانية الوصول إلى تمويل أساسي بقيمة 10 آلاف جنيه مصري، ومرشدين أعمال، وموجهين تقنيين، ومعدات نماذج أولية سريعة، ومختبرات وورش قياس وتصنيع، … إلخ.

مدة البرنامج: ثلاثة أشهر.

برنامج التفوق iHive :

يتم منح أولئك الذين يتفوقون في iSpark الفرصة لتمديد فترة الحضانة المسبقة لمدة 6 أشهر أخرى، ويساعد ذلك في دفع نموذجهم الأولي إلى MVP، ويتم بداخلها توفيرها العديد من المزايا التي لا تتاح في مرحلة iSpark والتي من ضمنها منحة أولية تصل إلى 50 ألف جنيهًا.

مدة البرنامج: ستة أشهر.

مركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB بكلية التربية النوعية:

تم إنشاء مركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB بكلية التربية النوعية بداية من نوفمبر 2018م، وبالتالي تم عقد لقاء تعريفي ببرنامج مركز الابتكار بدار الضيافة جامعة عين شمس، والذي هدف إلى تعريف السادة أعضاء هيئة التدريس بطبيعة المركز وأهدافه وسبل تطبيقه في كلية التربية النوعية وقدم اللقاء أ.د/ ماجد غنيمة.

الهيكل الإداري لمركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس:

آلية الوحدة ومحددات عملها داخل الكلية من خلال ما يلي:

رؤية مركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB بكلية التربية النوعية:

أن تصبح وحدة الابداع وريادة الأعمال IHUB منصة لبث روح الريادة والابتكار والكشف عن الأفكار الابتكارية والإبداعية لمنسوبي كلية التربية النوعية من خلال توفير البيئة الداعمة والمحفزة لهم في ضوء معايير الجودة ورؤية مصر 2030م.

 

تطبيق الألية الخاصة بمركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB بكلية التربية النوعية :

يتم تنفيذ مجموعة من البرامج الإبداعية عن طريق مركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB لتحديد الطلاب المتميزين لتأهيلهم لما بعد التخرج ليكونوا باحثين أو رواد أعمال أو موظفين على مستوى عالي من جودة الأداء.

حيث سيتم تطبيق الألية الخاصة بمركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB بكلية التربية النوعية في ضوء الألية العامة لمركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB على مستوى الجامعة عن طريق عدة برامج ممثلة فيما يلي:

  • دورات تدريبيه.
  • ورش عمل.
  • ندوات ثقافية وعلمية.
  • تدريب ميداني.
  • مسابقات.

وذلك ابتداء من تعليم الأساسيات البسيطة وصولًا إلى تنفيذ برامج احتضان للأفكار والمشروعات المتميزة، ودعم بعض المشاريع بمنح مالية لتنفيذها.

 

وفيما يلي تقرير تفصيلي عن أنشطة الوحدة بالكلية:

تقرير إنجازات مركز الابتكار وريادة الأعمال IHUB بكلية التربية نوعية – جامعة عين شمس

من بداية تفعيل عمل الوحدة بالكلية

 

جدول تقرير إنجازات مركز الابتكار وريادة الاعمال بكلية التربية النوعية

  1. فعاليات ورش ريادة الأعمال iDiscovery والتفكير الابتكاري iWeekend والتي تم تنفيذها بشكل فعلي في الكلية قبل جائحة كورونا:

  1. إعلان مسابقة الانضمام لفريق ال: Racing Team

حيث تم الإعلان عن مسابقة في يناير 2020م، وتقدم 27 طالب وطالبة في التخصصات الفنية ومهارات التصميم، وتمت التصفيات بالكلية واختيار طالبتين من قسمي تكنولوجيا التعليم والتربية الفنية للانضمام لفريق رالي Racing Team سباق العربات الذي يقام سنويًا بتنظيم كلية الهندسة جامعة عين شمس:

  1. معسكر ICamp:

تم الإعلان عن المعسكر في شهر يونية 2020م، وتم تنفيذ المعسكر في يوليو 2020 م بشكل Online، وكانت مدة المعسكر ثلاثة أسابيع من 4-7-2020 إلى 23-7-2020م، واشترك فيه أربعة طلاب من الكلية.

  1. برنامج IClub:

تم تنفيذ برنامجين في سبتمبر وأكتوبر 2020 م بشكل Online، وكانت مدة كل برنامج ثلاثة أسابيع، واشترك فيه عدد 16طالب من الكلية، وذلك بهدف تكوين كيان IClub الطلابي والذي يهدف لنشر ثقافة IHUB ، ويكونوا أعضاءه متطوعين في مساعدة زملائهم ونشر ثقافة الابتكار والإبداع والتفكير التصميمي، وأيضًا كأعضاء فاعلين ومؤثرين في كيان IHUB بالكلية، وفيما يلي بعض الأنشطة التي تدربوا عليها أثناء البرنامج:

 

  1. معرض تراثنا بالتعاون مع إدارة المشروعات الصغيرة بوزارة التضامن:

تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي تم افتتاح معرض تراثنا بأرض المعارض والذي اشتركت به كلية التربية النوعية جامعة عين شمس تحت رعاية  أ.د/ محمود المتينى رئيس الجامعة، و أ.د/عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ومركز الابداع والابتكار بجامعة عين شمس بقيادة أ.د/ ماجد غنيمة، وأ.د/ أسامة السيد عميد كلية التربية النوعية جامعة عين شمس، وأ.د/سالى شبل وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وأ.د/ نهى عبد العزيز رئيس قسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس، و أ.م.د/أمل نصر الدين أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد ومدير مركز الابتكار وريادة الأعمال IHub بالكلية .

وقد اشترك في المعرض 21 طالب وطالبة و6 من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية، واحتوى جناح الجامعة على العديد من المشغولات النسجية، متمثلة في لوحات نسجية للاعب المشهور محمد صلاح، ولوحة أخرى إحتوت على عناصر حيوانية بطريقة تجريدية، وشنط نسيج وعرائس نسجية، كما احتوى المعرض على ملابس مطبوع عليها صور لوجوه أفريقية بالصوف، وملابس أخرى صبغت بطريقة العقد والربط والباتيك، كما تم تخصيص جانب في المعرض احتوى على تمثال نحتي لسيادة رئيس الجمهورية، واحتوى أيضا مشغولات معدنية حلى بالفضة والنحاس، وشنط جلدية مصنوعة من الجلد الطبيعي عليها شغل تضفير وتدكيك ورسومات غائرة وبارزة، وأيضا على مجسمات خشبية وطبق خشب مطعم بالأرابيسك، وفيما يلي بعض صور تجهيز مكان العرض بالمعرض: