كلمة رئيس قسم التربية الفنية

رسالة القسم

نشر الوعي الفني و الثقافي في الوسط الاجتماعي و تطوير مهارات الطلبة في التخصصات الفنية و الانفتاح المعرفي الإبداعي على المجتمع  العربي و الدولي و الإسهام في خلق واقع فني ثقافي ينسجم مع التوجه الحضاري الجديد .
رؤية القسم
للتربية الفنية دور فعال في بناء شخصية المواطن الذي يعيش وسط المتغيراتو التحولات الاجتماعية المعاصرة فهي تسهم مساهمة ايجابية في تنمية و صقل شخصية الطالب من النواحي العقلية و الوجدانية و الحسية و الحركية .
و تهتم التربية الفنية بهذه النواحي اهتماما متوازنا متسقا دون تغليب جانب على اخر بحيث يستطيع الطالب ان يتكيف مع الحياة فيضيف للحياة معنى و حسب الطريقة التي يعيش بها و وفقا لذلك فعلى مدرس التربية الفنية ان يعرف ما هو المقصود بالفن و التربية الفنية و كذلك علية ربط تدريس التربية الفنية بمشاكل المجتمع و حاجاته و ثقافته ان دور مدرس التربية الفنية هو العودة بالفن الى مقوماته الثقافية ليؤدي دوره في بناء فرد مبدع حساس مفكر يسهم بنصيب في تقديم أمته و وطنه و متسلح بكل أركان الثقافة و الفكر العلمية .
ان غاية التربية الفنية التي ننشدها في المدارس هي تربية الفرد ليستطيع ان يعيش عيشة جمالية راقية وسط الاطار الاجتماعي المتطور الذي ينتمي إلية و مادة الفن ماهي الا وسيلة للوصول الى التكوين العام الشامل للطلاب و ليس هدفها تكوين المهارة اليدوية فقط بل هو ايجاد نوع من الخبرة المتكاملة في مراحل التعليم المختلفة .
و يتمثل دور مدرس التربية الفنية في العملية التربوية في تهيئة المجال المحيط بالطلاب ببيئة فنية تحقق تواصلة مع العصر بادواتة و افكارة لكي يفكر و يعي و يعمل و ينمو عبر نشاطه المدرسي و الاجتماعي في الاتجاه الصحيح .
و لعل ذلك يوضح الدور الذي يقع على عاتق مدرس التربية الفنية الذي يكاد ان يحمل عبئ العملية التعليمية في التربية الفنية فهو المسؤول المباشر عن تحقيق اهدافها العريضة و صياغتها من خلال البيئة المحيطة به بمشاركة مع طلابه و مدى إمكاناتهم الذاتية و استعداداتهم الفطرية و الجسمية و المعرفية و ما يهيئه لهم من مبادرات ذاتية و أدوات و خامات للخوض عبر ذلك المجال .
و إذا كانت الأهداف العامة و الخاصة للتربية الفنية و الخطوط العريضة للمنهج و استراتيجيات التعليمو الطريقة قد تحددت أطرها العامة فان المبادرات الخاصة لمدرس المادة و تفسيره للمنهج و اختياره لأولويات الأهداف و الخبرات التقنية و المعارف العلمية المرتبطة بالمادة و اسلوبة الذاتي في تقديم كل ذلك من خلال خطط و وحدات دراسية يمثل حجر الزاوية في ذلك المجال .

الأهداف العامة لقسم التربية الفنية

تربية الفرد ليعيش عيشة جمالية راقية وسط الإطار الاجتماعي المتطور و تعميق المناهج و القيم الاجتماعية البناءة في نفوس الطلبة إثناء ممارسهم للعمل الفني و النشاطات الصفية و اللاصفية.
الكشف عن الطلاب الموهوبين وتنمية مواهبهم و قدراتهم الفنية و المهنية .
تأكيد ذاتية الطلاب و إتاحة الفرصة للتعبير عن انفعالاتهم و مشاعرهم و تكوين شخصياتهم .
القدرة على الملاحظة و الرؤية الدقيقة و النقد و التذوق الفني الهادف .
اكتساب الخبرات و المهارات المتدرجة التي تتلائم مع اعمار الطلاب و مستوياتهم و ربطهم ببيئتهم و السير بالثقافة الفنية في مجالات تراثنا الشعبي .
احترام العمل اليدوي و من يقومون به.
مساعدة الطلاب على استخدام بعض الخامات المحلية المختلفة حسب اختيارهم في التعبير عن الموضوعات تتصل بحياتهم العامة.
تنمية الذوق و الإحساس الفني عند الطلاب و الاستمتاع بالقيم الجمالية و معرفة مواطن الجمال في الأشياء.
تنمية روح التعاون و العمل الجماعي وذلك من خلال العمل على شكل مجموعات .
إبراز الطابع الخاص في التعبير الفني مما يكون له تأثير ايجابي في تكامل الشخصية , فالفن عملية تجديد وابتكار وليس نقلا حرفيا .

الأهداف الخاصة لقسم التربية الفنية
أعداد مدرس للتربية الفنية مؤهل لتدريسها في المرحلة الثانوية يحمل شهادة البكالوريوس في التربية الفنية .
أعداد باحثين متخصصين في مجال التربية الفنية يقومون بالبحث و التجريب في مجالات التربية الفنية و الجمالية بمختلف مستويات مراحل التعليم العام و التعليم الجامعي بهدف تطوير مكونات العملية التعليمية .
أعداد متخصصين قادرين على إعداد برامج التدريب للعاملين في مجالات التربية الفنية (تأهيل مدرسي المادة أثناء الخدمة).
أعداد متخصصين قادرين على تنفيذ و تقديم برنامج التربية الجمالية و دورها في تنمية المجتمع من خلال و سائل الإعلام و الاتصال المختلفة .

ا.د/ نهى مصطفى محمد عبد العزيز

dr.noha.mostafa@sedu.asu.edu.eg