logo

إرشادات أساسية للباحثين:

· تكتب البحوث باللغة الإنجليزية أو العربية. يرفق عنوان البحث وملخصه باللغة العربية للبحوث المكتوبة باللغة الإنجليزية وعنوان البحث وملخصه باللغة الإنجليزية للبحوث المكتوبة باللغة العربية على أن تكون ترجمة الملخص إلى اللغة الإنجليزية صحيحة ومتخصصة ولن تقبل الترجمة الحرفية للنصوص عن طريق مواقع الترجمة على الإنترنت.

· يشترط في البحوث المقدمة للنشر ألا يكون قد سبق نشرها في دورية أو مؤتمرات أخرى داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها.

· لا تقبل البحوث التي تنطوي على أعمال دعائية أو التي لا تتبع الأسلوب العلمي أو التي تتناول مواقف شخصية غير مقبولة قانونا.

· تعبر المواد المقدمة للنشر بالمجلة عن آراء، نتائج واستنتاجات مؤلفيها فقط.

· يسدد مع البحث مبلغ (500) خمسمائة جنيهاً مصرياً رسماً لقبول النشر بالمجلة على ألا يزيد عدد صفحات البحث عن (25) خمسة وعشرون صفحة بما في ذلك الأشكال والمراجع والملاحق ويسدد مبلغ (15) خمسة عشر جنيهاً مصرياً عن كل صفحة إضافية وذلك للبحوث المقدمة من الباحثين المصريين، وبالنسبة للبحوث المقدمة من الباحثين الأجانب يسدد مبلغ (400) دولار عن نفس عدد الصفحات و(5) دولار عن كل صفحة زائدة .

· يعتمد النشر بالمجلة علي رأي المحكمين المتخصصين في مجالات " الإعلام التربوي – التربية الفنية – التربية الموسيقية – الإقتصاد المنزلي – العلوم التربوية والنفسية – تكنولوجيا التعليم " في تحديد صلاحية المادة للنشر،  وفي حال رفض البحث من قبل السادة المحكمين يسترد الباحث ما دفعه ويخصم منه قيمة التحكيم.

· تحتفظ المجلة بكافة حقوق النشر للبحوث المنشورة بها خلال خمس سنوات من تاريخ النشر.

· يكون من حق الباحث بعد النشر في المجلة الحصول على نسخة من المجلة المنشور بها بحثه بالإضافة إلي خمس مستلات.

· تنشر الأبحاث بأسبقية قبولها للنشر.

 مسار البحث المقدم للمجلة:

· عند إرسال بحث للمجلة يقدم الباحث إقراراً بأن البحث أصلى ولم يسبق نشره وبمسؤوليته عن المحتوى العلمي.

· تتم مراجعة مطابقة البحث للقواعد المذكورة فيما بعد وتحديد الحاجة لأي تعديلات أساسية.

· يخطر مقدم البحث بتلك الملاحظات لتعديل ما يلزم ثم إعادة إرسال البحث للمجلة لاستلامه رسمياً.

· تنظر هيئة التحرير في صلاحية البحوث ومطابقتها لأهداف النشر بالمجلة، حيث إن المواد المقدمة للنشر يجب ألا يكون قد سبق نشرها أو تقديمها للنشر إلى جهة أخرى، وفى حال مطابقتها يتم اختيار محكمين اثنين لإرسال البحث لهما.

· الباحث مسؤول بالكامل عن صحة النقل من المراجع المستخدمة كما أن هيئة تحرير المجلة غير مسؤولة عن أية سرقة علمية تتم في هذه البحوث.

· في حالة تعارض قرارات المحكمين يتم توجيه البحث لمحكم ثالث مرجح لأحد الرأيين بقبول أو رفض النشر.

· يرسل قرار المحكمين النهائي للباحث ويكون القرار إما:

                         o  قبول البحث بدون تعديلات.

                         o  قبول البحث بعد تعديلات طفيفة.

                         o  طلب تعديلات أساسية وإعادة عرضه على المحكم / المحكمين.

                         o  رفض البحث.

· بعد استيفاء الباحث للمطلوب يعاد البحث مرفقا بقائمة بما تم أو لم يتم تعديله ومبررات عدم التعديل.

· يرسل البحث لهيئة التحرير للتأكد من تنفيذ كل ملاحظات المحكمين والنظر في قبول ملاحظات الباحث على عدم تنفيذ بعض ملاحظات المحكمين. كما يمكن لهيئة التحرير إضافة تعديلات التدقيق اللغوي على البحث.

· بعد قيام الباحث بجميع المتطلبات السابقة ، يرسل إليه البحث في صورته النهائية قبل النشر لأخذ موافقته عليه. بعد ذلك يتم إرسال خطاب قبول البحث للنشر.

· عقب قبول النشر، لا يسمح بنشر المادة بالشكل نفسه بأي لغة في أي جهة أخرى إلا بتصريح كتابي من رئيس هيئة التحرير.

قواعد الكتابة:

· يقدم الباحث ثلاث نسخ ورقية من البحث مكتوبة علي برنامج Microsoft word  وأخرى إلكترونية لإعادة النسخ عند النشر.

· تقبل البحوث باللغة العربية والانجليزية والفرنسية ويقدم معها ملخص بغير لغة البحث فيما لا يزيد عن ثلاث صفحات.

· تكتب صفحات البحث علي مساحة 19×12سم بخط Simplified Arabic  بنط (14) وتكتب العناوين الرئيسية بنط (18) والعناوين الفرعية بنط (16) من نفس نوع الخط ويحد الصفحة أعلي الكتابة واسفلها خطان بحيث يكون عنوان البحث علي الخط العلوي ويكتب رقم الصفحة في منتصف الخط أسفل الصفحة.

· يكتب عنوان البحث واسم الباحث علي غلاف مستقل ويشار إلي الهوامش والمراجع في المتن بأرقام ترد قائمتها في نهاية البحث لا أسفل الصفحة.

· بالنسبة للجداول يكتب رقم وعنوان الجدول في الأعلى بحيث يكون ملخصا لمحتواه وتكتب الحواشي في أسفله بشكل مختصر. يجب أن يكون الجدول في نطاق عرض الصفحة وأن تكون الأرقام بحجم مقروء ويفضل أن يتم تنسيقها عموديا (قدر الإمكان) لتسهيل قراءتها دون الحاجة إلى إدارة الصفحة. يتم الإشارة إلى الجدول برقمه في المتن قبل وضعه ويوضع الجدول مباشرة بعد ذكره في المتن قدر الإمكان. يتم الإشارة إلى الجدول دائماً برقمه سواءً قبل أو بعد وضعه وترقم الجداول تسلسليا حسب تسلسل ذكرها في المتن.

· بالنسبة للأشكال والصور يكتب رقم وعنوان الشكل أسفله (تعامل الصور معاملة الأشكال تحت مسمى شكل) ويفضل أن يتم تنسيق الأشكال عموديا (قدر الإمكان) لتسهيل دراستها دون الحاجة إلى إدارة الصفحة وترفق مستقلة عن البحث بدقة عالية بصيغة jpeg . تتم الإشارة إلى الشكل برقمه في المتن قبل وضعه ويوضع مباشرة بعد ذكره في المتن قدر الإمكان. تتم الإشارة إلى الشكل دائماً برقمه سواءً قبل أو بعد وضعه ويرقم تسلسليا حسب تسلسل ذكره في المتن. في الرسوم البيانية يستخدم مفتاح لتمييز خطوط الرسوم ولا تستعمل الألوان القريبة من بعضها لتسهيل تمييز تلك الخطوط بعد الطباعة.