logo

توصيف كلية التربية النوعية

لمشاهدة وتحميل النسخة الشاملة بجميع المعلومات التالية بالتفصيل ومرفقة بجميع الصور والتخطيطات لجميع المبانى بالكلية (نسخة عالية الجودة) وملف واحد امتداده .pdf يرجى الضغط على الرابط التالى:

توصيف كلية التربية النوعية ( نسخة عالية الجودة )

اما الان فهذا توصيف للكلية مقسم الى اجزاء ومختصر الى حد ما وبه اهم المعلوات عن توصيف الكلية:

البيئة الخارجية لكلية التربية النوعية

يقع مقر كلية التربية النوعية جامعة عين شمس في حي العباسية شرق القاهرة وسط منطقة الوايلى السكنية حيث تقع واجهة الكلية بطول15 متر  والتي تحتوى على المدخل الوحيد من الجهة الشمالية الشرقية على شارع رمسيس عند بداية شارع القبة الفيداوية ويحدها من جانبها الشرقي شارع احمد نجيب بطول85 مترأما من الجوانب الأخرى فيحيط بها مباني سكنية ومدرسة وجمعية رعاية خاصة.

البيئة الداخلية لكلية التربية النوعية

تتكون الكلية من خمسه مباني أساسية

1 ـ المبنى الإداري (قصر طلعت حرب)

هو أقدم مباني الكلية من حيث الإنشاء حيث تم بناءه ليكون منزل لطلعت حرب باشا ثم تم إهداءه لوزارة التربية والتعليم ثم تحويله إلى كلية التربية النوعية التابعة لجامعة عين شمس عام 1998م، ويقع المبنى في منتصف الكلية على مساحة حوالي530 م2وللمبنى اثنين من المداخل حيث يقع الأول في مواجهة البوابة الرئيسية للكلية أما الثاني ففي الجهة الشرقية  كما يتكون المبنى من دورين متكرر بالإضافة للبدروم.

أ ـ الدور الأول:

يتكون الدور الأول من خمسة مكاتب إدارية بالإضافة إلى غرفة للبوفيه ودورة مياه، حيث تحتوى تلك المكاتب الإدارية على مكتب العميد والسكرتارية فى مقابل مكاتب الوكيل وأمين الكلية والدراسات العليا.

ب ـ الدور الثاني:

يحتوى الدور الثاني على ثمانية حجرات بالإضافة لدورة المياه موزعة على الجانبين حيث يشغل الجانب الأيمن الصيدلية والعيادة ومكتب الأساتذة ومكتب الجودة وفى الجهة اليسرى المقابلة يتواجد مكتب وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع ومطبعة الامتحانات ومكتب الشبكات يليه مركز الفنون.

ج ـ البدروم:

ينقسم بدروم القصر إلى أربعة أقسام رئيسية حيث يشمل القسم الأيمن من اتجاه المدخل على إدارة شئون العاملين أما الجزء الأوسط فيحتوى على المخازن وكذلك الجانب الأيسر المخصص لتخزين الآلات الموسيقية الخاصة بقسم التربية الموسيقية.

2 ـ مبنى قسم الاقتصاد المنزلي 

يقع المبنى في الجانب الغربي للكلية على مساحة 890 م2 على شكل حرف (L) ويتكون من دورين علوي بالإضافة للدور الأرضي وذلك على النحو التالي:

أ ـ الدور الأرضي:

يحتوى الدور الأرضي على اثنين من المدرجات الكبيرة بالإضافة لمدرج اقل في الحجم كما يتواجد في الدور مكاتب إدارية لكلا من شئون الطلاب والشئون المالية وكذلك معمل تكنولوجيا التابع لقسم تكنولوجيا التعليم وأتيلييه النحت والخزف التابعان لقسم التربية الفنية.

ب ـ الدور الأول:

يحتوى الدور الأول فوق الأرضي على كنترول الفرقة الثالثة والرابعة وكذلك على مكتب شئون الخريجين ومكتب التوريدات بالإضافة إلى حجرات تدريس قسم الاقتصاد المنزلي المقسمة على ثمانية حجرات منها مكتب رئيس قسم الاقتصاد المنزلي وثلاثة معامل وثلاثة مكاتب لأعضاء هيئة التدريس ومدرج صغير.

جـ ـ الدور الثاني:

يحتوى الدور الثاني فوق الأرضي على كنترولات الفرقة الأولى والثانية بالإضافة إلى حجرات تدريس قسم الاقتصاد المنزلي والمقسمة على عشرة قاعات منها أربعة مكاتب لأعضاء هيئة التدريس ومعملين للميكروبيولوجى واثنين أتيلييه للملابس وكذلك قاعتين للمحاضرات.

3 ـ مبنى قسم التربية الفنية 

يقع المبنى في نهاية الكلية من الجانب الجنوبي على مساحة 100م2 خلف مبنى الاقتصاد المنزلي ويتكون من دوريين متكرر بالإضافة للدور الأرضي حيث يتم استخدام المبنى بالكامل في تدريس المواد العملية بقسم التربية الفنية، وذلك على النحو التالي.

أ ـ الدور الأرضي

ينقسم إلى حجرتين حيث تحتوى الأولى في الجانب الأيسر على مكاتب أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الفنية أما الحجرة الثانية في الجهة اليمنى فتستخدم في تدريس مادة أشغال الخشب وأشغال المعادن.

ب ـ الدور الأول

يتكون من حجرتين يستخدمان في تدريس مادتي النسيج والتصميم.

جـ ـ الدور الثاني

يحتوى على حجرتين يستخدمان معا في تدريس مادة الرسم والتصوير.

4 ـ مبنى المسرح وقاعة اون

يمثل مبنى المسرح احد المباني التاريخية التي تم إنشاءها بالتزامن مع قصر طلعت حرب باشا حيث كان يستخدم في إقامة الحفلات الغنائية قبل إنشاء الكلية ثم تم استخدامه كقاعة محاضرات عند قيام الكلية حتى حدوث حريق أدى إلى غلق المسرح والمبانى الملحقة له، حيث ينقسم محيط المسرح الى اربعة اجزاء كما يلى :

أ ـ قاعة المسرح:

وهو المبنى الرئيسى المقام على مساحة حوالى 500 م2 وهو الآن مغلق بعد الحريق الذي ادى الى تدمير محتوياته وتهدمه.

ب ـ قاعة اون:

هى قاعة مخصصة لعرض الأعمال الفنية وتقع أسفل المسرح تماما وبنفس المساحة تقريبا وتحتوى على أربع قاعات لعرض الأعمال الفنية بالإضافة إلى مكتب مدير القاعة ومكتب تابع وبوفية.

جـ ـ مكتب رئيس القسم والأساتذة بقسم التربية الفنية:

وهو مكتب مستقطع من مبنى المسرح الرئيسي مخصص لرئيس القسم وأعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الفنية وقد لحق به الحريق مما أدى إلى إغلاقه.

د ـ حجرة الطباعة والنسيج والأفران:

تقع الحجرات الثلاثة خلف مبنى المسرح وتستخدم فى تدريس مواد التربية الفنية وقد تأثرت جزئيا بحريق المسرح.

5 ـ المبنى الخاص بأقسام تكنولوجيا التعليم وموسيقى وإعلام تربوي

يعتبر المبنى أحدث الإنشاءات بالكلية على الرغم من مرور أكثر من عشر سنوات على إنشاءه بمساحة 370 م2 حيث يتم استخدام المبنى في تدريس مقررات الأقسام الثلاثة من خلال ثلاثة مدرجات كبيرة وغرف متعددة، بالإضافة لوجود مكتبة الكلية وقاعة اجتماعات مجالس الأقسام وذلك على النحو التالي:

أ ـ البدروم:

يحتوى بدروم المبنى على مسجد الكلية بالإضافة إلى السنترال وماكينة رفع مياه الحريق.

ب ـ الدور الأرضي:

يحتوى على قاعة مجالس الأقسام بالإضافة إلى مكتب رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ومكتب أخر لأعضاء هيئة التدريس واثنين من المعامل الخاصة بقسم تكنولوجيا، كما يحتوى على مكتب للدفاع المدني وبوفية ودورة مياه.

ج ـ الدور الأول:

يحتوى على مكتبة الكلية بالإضافة لثمانية مكاتب وقاعة خاصة بتدريس مواد التربية الموسيقية والمقررات النظرية.

د ـ الدور الثاني:

يحتوى على مدرج دكتور مجدي العدوى بالإضافة إلى أربعة حجرات أعضاء هيئة التدريس وحجرة للسكرتارية وقاعة تدريس خاصة بقسم الإعلام التربوي وكذلك بوفية وحمام.

و ـ الدور الثالث:

يحتوى على مدرج دكتورة سلوى الملا بالإضافة إلى ستة حجرات أعضاء هيئة التدريس وحجرة لرئيس القسم والسكرتارية خاصة بقسم التربية الموسيقية وكذلك بوفية وحمام.

ز ـ الدور الرابع:

يحتوى على مدرج فاروق التلاوى بالإضافة إلى ثمانية حجرات أعضاء هيئة التدريس وقاعة تدريس خاصة بقسم التربية الموسيقية.

ملاحظة مهمة للتذكرة فقط 

لمشاهدة وتحميل النسخة الشاملة بجميع المعلومات التالية بالتفصيل ومرفقة بجميع الصور والتخطيطات لجميع المبانى بالكلية (نسخة عالية الجودة) وملف واحد امتداده .pdf يرجى الضغط على الرابط التالى:

توصيف كلية التربية النوعية ( نسخة عالية الجودة )