logo
تربية نوعية عين شمس... مسيرة من الكفاح للتطوير والريادة, فترة فصل الكلية عن تربية عين شمس من أصعب المراحل التي مرت بالكلية, قمنا بعمليات تطوير وصيانة واستحداث في الكلية,هدفنا الأساسي حصول الكلية على اعتماد الجودة

تربية نوعية عين شمس... مسيرة من الكفاح للتطوير والريادة

فترة فصل الكلية عن تربية عين شمس من أصعب المراحل التي مرت بالكلية

قمنا بعمليات تطوير وصيانة واستحداث في الكلية

هدفنا الأساسي حصول الكلية على اعتماد الجودة

كلية التربية النوعية... كلية مرت بمراحل انتقالية عديدة، وبعد استقرارها تسعى ادارتها بخطى ثابتة من أجل النهوض بها، وإبراز دورها في خدمة الطالب والمجتمع على حد سواء... تكافح وتناضل في سبيل توفير أفضل الامكانيات المادية والبشرية... حول كلية التربية النوعية ومسيرتها وخططها المستقبلية نحاور الأستاذة الدكتورة أماني حنفي محمد عميد الكلية.

- أعطنا نبذة تاريخية عن كلية التربية النوعية؟

مرت كلية التربية النوعية بعدة مراحل عاصرت فيها الدمج والفصل مع كليات أخرى، حيث تم إنشاء الكلية عام 1988 تحت مسمى كلية المعلمين والمعلمات النوعية، ثم اصدر وزير التعليم قرار عام 1989 بتعديل مسمى كليات المعلمين والمعلمات النوعية إلى كليات التربية النوعية، وفى مارس 1989 صدر القرار رقم (183) بتشكيل المجلس الأعلى للكليات النوعية، وأوصى بالتوسع فى إنشاء كليات التربية النوعية، وفي 1989 تم تعديل مسمى كليات المعلمين والمعلمات النوعية إلى كليات التربية النوعية، ثم انضمت كلية التربية النوعية بأقسامها إلى جامعة عين شمس عام 1998، وفي نفس العام صدر قرار جمهوري بفتح باب القبول للدراسات العليا دبلوم وماجستير ودكتوراه فى بعض التخصصات، وبعد ذلك ضمت كلية التربية النوعية جامعة عين شمس إلى كلية التربية تحت مسمى الأقسام النوعية، بموجب قرار رئيس الجامعة عام 2009 والذي جاء تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية، وبعد ذلك صدر قرار آخر في 2012 بإعادة كلية التربية النوعية إلى سابق عهدها وانفصالها عن كلية التربية جامعة عين شمس.

كانت بداية فصل الكلية عن كلية التربية صعبة حيث كنا نعمل في مشروع الكواب ولم نكمل تسليمه ضمن مشروع كلية التربية، بسبب الفصل.

-  هل لازال العمل في المشروعين متوقف حتى الان؟

لا.. بدأنا العمل منذ فترة بخطوات متقدمة بفريق متميز من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ونخطط للحصول على مشروع السيكاب خلال الفترة القادمة، وذلك يأتي في إطار سعي الكلية للحصول على اعتماد الجودة.

-  ما مدى تعاون الجامعة معكم في هذا النشاط والعمل؟

هناك تعاون كبير ودعم دائم من الجامعة فيما يخص العمل من أجل اعتماد الجودة فإن الاستاذ الدكتور علي عبد العزيز نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا، والأستاذ الدكتور صلاح يس البكري مدير مركز ضمان الجودة ، وأعضاء مركز الجودة بالجامعة يولون الكلية الدعم المادي والمعنوي.

-  هل نفهم من ذلك أن الدعم المادي المقدم لكم كافي لانجاز هذا الطموح سريعا؟

هناك دعم مادي، ولكنه ضعيف ومحدود يفى ببعض المطبوعات، أما الدعم المعنوي فهو كبير وواضح.

-  متى استلمت مهمة العمل في الكلية كعميد لها؟ وما هو تدرجك الوظيفي؟

في البداية أنني وصلت لهذا المنصب بعد التدرج الوظيفي حيث كنت رئيسا لقسم التربية الموسيقية ثم وكيلا للكلية لشؤون التعليم والطلاب، وفي الأول من أغسطس عام 2013 تمت الانتخابات لاختيار العميد لأنال هذا الشرف بتكليفي أول عميد منتخب للكلية.

-  ما هي خطة عملكم القادمة؟

خطتنا هي تطوير الكلية وتحسين أدائها إضافة إلى حصولها على اعتماد الجودة.

-  هل هناك إطار زمني محدد قمتم بوضعه للوصول إلى هذه الأهداف؟

أهدافنا نسعى لتحقيقها بإيمان وإصرار، والدليل على ذلك بدء العمل بجديه لوضع قواعد هذه المؤسسة والتي تؤهلنا للحصول على مشروع السيكاب كأحد طرق الدعم المادي والبشري للحصول على اعتماد الجودة.

-  ما هي الانجازات التي حققتموها منذ توليكم؟

لقد تم إعادة هيكلة مركز الفنون ليوفر خدمة أكبر للمجتمع، تم تنظيم دورات تدريبية في مجالات الموسيقى والاقتصاد المنزلي والتربية الفنية والتخصصات النوعيةـ وقد حصلنا على موافقة الجامعة بأن يتولى مركز الفنون بالكلية إقامة جميع الحفلات، وكذلك تنظيم المؤتمرات، وتصميم جميع البوسترات ولوحات الإعلانات من خلال المتخصصين من تخصصات الكلية وذلك على مستوى الجامعة، كما نعد دورات لذوي الاحتياجات الخاصة بالاتفاق مع الأستاذ الدكتور محمد الحسيني الطوخي نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، كما أننا حصلنا على موافقة مجلس إدارة التعليم المفتوح على الدبلومات المهنية المقدمة من الكلية والتى سوف يتم بدء العمل بها إعتباراً من العام الدراسى القادم 2014-2015، وهى الدبلومة المهنية لتعليم الفنون التشكيلية ، والدبلومة المهنية لتعليم الموسيقى للحاصلين على مؤهلات عليا.

أضف إلى كل ذلك فقد شاركت كلية التربية النوعية في مهرجان أيام الشعوب وحصلت على درع المهرجان من خلال مشاركتها بعروض موسيقية وفنون تشكيلية.

من جهة أخرى جارى تعديل لوائح البكالوريوس، وجارى تعديل لائحة الدراسات العليا لنظام الساعات المعتمدة.

-  هل لديكم نشاطات أو مشاركات جديدة مرتقبة خلال الفترة القادمة؟

سنقوم بتنظيم مهرجان عزف للفنان ( نصير شمّة ) عازف خلال الشهر الجاري وجاري الاتفاق مع نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة الجتمع وتنمية البيئة أ.د عبد الوهاب محمد عزت والاتفاق مع وزير الثقافة للحصول على المسرح المكشوف بدار الأوبرا مجانا ليقام فيها الحفل الذي تبرع بها الموسيقار لصالح بناء مسرح الكلية.

-  ما هي الخدمات التي تقدمها الكلية لمؤسسات المجتمع المختلفة؟

تمكنا من الحصول على ترخيص غرفتي بجانب الكلية، وسيتم تجهيزهما لتصبحا وحدات انتاجية، ويتم فيهما تفصيل المفروشات الخاصة بأسرّة المستشفيات والملابس الطبية في الكلية.

تمت المشاركة في قوافل خدمة البيئة في حي الويلي، وهي قوافل متكاملة لخدمة أهالي المنطقة.

تقوم الكلية بتقديم الخبرة والكفاءة في مجال تدريب فرق ومنتجات كليات الجامعة في مجال الوظيفي والكورال والفنون التشكيلية.

-  ما هي الاتفاقيات المحلية والاقليمية والدولية التي أبرمتها الكلية مع جامعات أو مؤسسات محلية أو دولية؟

تم إبرام بروتوكول مع وزارة التربية والتعليم لتنظيم حملة تجميل في مدارس حي الويلي ولازال العمل جار عليها.

كما تم الاشتراك مع كلية التربية جامعة عين شمس لمنح دبلوم تربوية لغير المؤهلين تربويا، والذي يتضمن تدريب 175 ألف شخص لتأهيلهم تربويا.

-  هل تم إجراء أي عمليات صيانة أو تطوير في البنى التحتية للكلية منذ توليكم؟ وما هي خطوات الكلية في المستقبل القريب؟

لقد اتفقنا مع مدير بنك مصر لدعم صيانة المسرح بعد أن احترق منذ 4 سنوات، كما نسعى لصيانة هذا المبنى الذي يعتبر أثريا فهو قصر طلعت حرب، الذى أقامت فيه سيدة الغناء العربى أم كلثوم بعض حفلاتها.

تم اشتحداث معمل حاسوب جديد، وتم تطوير حديقة الكلية وزرعها منذ نحو شهر، كما تم إنشاء كفاتيريا للطلاب سيتم تأجيرة خلال الفترة القادمة، علاوة على تحديث دورات مياة، وإخضاع (10) قاعات دراسية للصيانة، علاوة على استحداث (4) غرف أخرى والاستفادة من مساحة موقف السيارات.

يأتي إلى جانب كل ذلك تزويد كافة قاعات المحاضرات بوحدات سمعية متطورة وداتا شو.

كما تم توفير أفران حرق كبيرة خاصة بالتربية الفنية.

وتم إدارج ضمن الجدول الزمنى لانشاء مبانى حديثة بكليات الجامعة إنشاء مبنى مكون من طابقين يقام بجور الكافتريا، يتضمن العديد من قاعات التدريس والمعامل وغرف أعضاء هيئة التدريس.

جدير بالذكر أن أن الكلية ستشارك في مؤتمر سيعقد برعاية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا أ.د علي عبد العزيز تحت عنوان الدراسات البينية، وستكون مشاركتنا من خلال ورقة عمل حول كيفية العلاج بالموسيقى.

وفي سياق متصل سيتم عقد مؤتمر دولي في التخصصات الخاصة بالكلية خلال الفترة القادمة، مع تفعيل العملية العلمية بالكلية.

- غالبية أقسام وتخصصات الكلية هي موجودة في كليات أخرى فما الطابع المميز في كلية التربية النوعية؟

هذا صحيح، غالبية أقسام الكلية وتخصصاتها موجودة في كليات أخرى مختلفة، ما عدا قسمي الموسيقى والاقتصاد المنزلي فهما تخصصان تنفرد بهما الكلية، فضلاً عن وجود برامج تربية خاصة لجميع تخصصات الكلية وهذا ما تنفرد به كلية التربية النوعية جامعة عين شمس على مستوى الجمهورية.