logo
عميد هندسة عين شمس يعلن عن تطوير نظام الدراسة بالكلية بداية من العام الدراسي 2018-2019

كتب: مـحمد نـادر 
أعلن أ.د.أيمن عاشور عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس عن تطوير نظام الدراسة بالكلية للعام الدراسي الجديد 2018-2019، ليواكب أحدث نظم التعليم الهندسي على مستوى العالم، مؤكدًا على أن إدارة الكليه اتخذت خطوات واسعة لتطوير العملية التعليمية داخل جدرانها وفق توجهات الاستراتيجية التعليمية في مصر 2030.

حيث تطبق لائحة دراسية جديدة على الطلاب الجدد الملتحقين بالكلية هذا العام؛و جاري الآن المراجعات النهائية للائحة حتي يتم الإعلان عنها على موقع الكلية في الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر.

مشيراً إلى أنه سوف تقسم الدراسة بمرحلة البكالوريوس الى برامج بينية وتخصصية ؛ موضحاً أن البرامج التخصصية هي البرامج التي كانت تعرف بالنظام الفصلي أو ال mainstream، والبرامج البينية هي ما كانت تعرف بالبرامج أو نظام الساعات المعتمدة credit hour.

و تابع الدكتور "عاشور" انه سوف تكون الدراسة بجميع البرامج بنظام الساعات المعتمدة، ولكن توجد بعض المميزات للطلاب الملتحقين بالبرامج البينية تم الإعلان عنها من قبل وسوف تشرح مرة أخرى مع تقديم اللائحة.

مشددا علي انه لن يتأثر نظام الدراسة بالنسبة للطلاب المقيدين من الفرقة الاولى الى الفرقة الرابعة للنظام الفصلي أو من المستوى الأول إلى المستوى الرابع لنظام الساعات المعتمدة.

و أوضح انه يمكن للطلاب الراسبين في الفرقة الإعدادية والمستوى العام freshman العام الماضي التحويل الى اللائحة الجديدة مع التمتع بما تحويه من مميزات وعمل مقاصة للمقررات التي نجحوا فيها.

و استطرد "عاشور" قائلا انه بالنسبة للاتفاقية التي تم توقيعها مع جامعة إيست لندن لمنح درجات مزدوجة فسوف يستفيد من هذه الاتفاقية جميع الطلاب المقيدين حاليا في المستوى الأول إلى المستوى الرابع من اللائحة القديمة وجميع الطلاب الجدد الملتحقين بالبرامج البينية التالية: العمارة والعمران البيئي - هندسة البناء - هندسة الحاسبات ونظم البرمجيات.

كما أعلن عن انشاء مركز دعم وتطوير المعلم ومهمته الرئيسيّة البحث في النظم العالمية المتطورة والمعاصرة للتعليم الهندسي ونقل هذه الخبرات لتطوير منظومة التعلم في برامج الكلية المختلفة.

و أوضح أ.د.تامر النادي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب أنه تم تعيين منسقين للبرامج التخصصية على غرار منسقي البرامج البينية للعمل على حل مشاكل الطلاب خلال دراستهم ؛ وسوف يطبق ذلك على جميع طلاب البرامج التخصصية في الخمس سنوات، كما تم تعيين مساعد لوكيل الكلية للتعليم والطلاب لشئون الأنشطة الطلابية بحيث يتم التركيز على الأنشطة الاجتماعية والرياضية ووضع نظام متكامل للتكافل الطلابي بحيث نخفف حمل مختلف المصروفات على الطلاب الغير قادرين حتى يتفرغوا للدراسة.