logo

كتب: مـحمد نـادر

يستعد مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية بجامعة عين شمس لتنظيم مؤتمر دولي سنوي بعنوان "قضايا المياه في الشرق الأوسط.. الواقع والمستقبل"، خلال الفترة 16-17 مارس 2019، تحت رعاية أ.د.عبدالوهاب عزت رئيس الجامعة، ا.د.نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة ورئيس مجلس إدارة المركز، صرح بذلك أ.د.أشرف مؤنس مدير المركز و رئيس قسم التاريخ بكلية التربية جامعة عين شمس.

وأكد على أن المياه عنصر لا يمكن للإنسان والحيوان والنبات أن يعيش بدونه، فالماء عصب الحياة به تبدأ حياة جميع المخلوقات وبه تستمر دورته في الحياة، فالحضارات المتعاقبة على ضفاف النيل وبلاد الرافدين خير دليل على أنه حيث توجد المياه توجد الحياة والنمو الاقتصادي والاجتماعي.

وأشار إلى محاور المؤتمر والتي تدور حول عدة نقاط رئيسية وهي: المياه في ايدلوجية الشرق الأوسط، المياه في الكتب السماوية، التحديات وموارد المياه، مشكلة الندرة وأثرها على النمو الاقتصادي، مشكلة الندرة وأثرها على الصراع السياسي، ظاهرة السيول، قضايا المياه الجوفية، ترشيد استهلاك المياه، قضية الاستمطار (المطر الصناعي)، المياه وقضايا التنمية،  المياه والسكان، المياه والإعلام.

وأوضح أن لغات المؤتمر هي العربية والإنجليزية، على أن تكون المراسلات وملخصات البحوث فيما لا يزيد عن 300 كلمة باللغتين العربية والانجليزية باسم : أ.د. أشرف مؤنس - مدير مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية على البريد الالكتروني التالي :middeerc2014@gmail.com ، وتقرر أخر موعد لتلقى الملخصات 30/11/2018، و  أخر موعد لتلقى البحوث كاملة1/30 /2019.