news
أشرف الأعصر يبدع في "تكوينات درامية" بالقاعة المستديرة بنقابة التشكيليين بالأوبرا

أشرف الأعصر يبدع في "تكوينات درامية" بالقاعة المستديرة بنقابة التشكيليين بالأوبرا.

متابعة أعلامية د.محمد حمدي 

أستضافت القاعة المستديرة بنقابة الفنانين التشكيليين بالأوبرا معرض "تكوينات درامية" للفنان أشرف الأعسر، والذي ضم 28 عملا فنياً في مجال النحت المجسم.

وقال الفنان د.أشرف الأعسر أستاذ التشكيل الخشبي المجسم بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس: تخصصت في التشكيل الخشبي المجسم علي مدار ٢٨ عاماً لدراسات فنية متعددة منها هيئات آدمية وحيوانية لأوضاع حركية وانفعالية تعكس حالة تعبيرية درامية، كما شاركت من خلال سلسلة من التطورات الفكرية والحسية تتضمن أساليب للمعالجات التشكيلية المتطورة والمستخدمة برؤية معاصرة وبخبرة مهارية تشكيلية واعية.

وأضاف أنه أقام ٣١ معرضاً علي مدار ٣٠ عاماً لإنتاج تشكيلي لأنماط واتجاهات متعددة من مناهج الفنون التشكيلية الحديثة وأيضا ما بعد الحداثة، بجانب 25 معرضا جماعيا ضمت عناصر تشكيلية ما بين الآدمي والحيواني وأيضا الفنون الإفريقية وفنون تراث الأساطير الشعبية.

حيث يقدم المعرض(تكوينات درامية) للفنان الدكتور أشرف الأعصر أستاذ التشكيل المجسم بجامعة عين شمس، والذى يقام فى القاعة المستديرة بدار الأوبرا (10-17 سبتمبر)، حيث يضم مجموعة كبيرة من أعمال النحت الخشبية التشكيلية..أعمال قد يستوقف كل منها الزائر لساعة ليتفهم عمق فحواها أو لدقائق لو كان من هذا النوع من الرواد الذى يبحث عن المباشرة...

وفقا لما قاله الأعصر، فالمعروضات تنقسم إلى ثلاثة أتجاهات: اعمال تجريد شديد صارخ- واعمال تجريبية- واعمال نصف مجردة ... ولكل صنف من هذه الأصناف له شكله ومذاقه الخاص.

طفت مرات عديدة حول المعروضات فى القاعة العريضة التى كان يطل عليها بين الحين و الآخر عدد من الزوار المتحمسين للفنون التشكيلية من هواة وطلاب الفنون..الشكل التجريدى يثير الحيرة فى تداخله وتعقيدة تماما كالمجسمات التجريدية...

 ربما تجد لنفسك تفسيرا أو تستعين بالفنان ليعطى لك مفتاحا أو اثنين..أخص بالذكر هنا تمثال الحاكم أو الديكتاتورية حيث يركع رجلان تحت قدمى رجل شامخ فى أشارة لخضوع المحكوم للحاكم، ولكنه أيضا قد يشير إلى سلطة الأب داخل البيت...هناك لوحة الأصدقاء والرياضى ورقص البالية وغيرها وجميعها من شبه التجريدى الذى يتطلب قدرا من التأمل...

الرمزية ترمى أيضا بظلالها على الأعمال فى معروضات كالصرخة و الشهب..حيث يتكون العمل من كتلة تترصع بفعل إنسانى رمزى أو من جسم يحاكى الطبيعة ولكن يظل (عازف التشيلو) العمل الأوضح و الأبهج على مستوى المعرض...

وكعادة المعارض التشكيلية سواء فى الرسم أو النحت أو حتى فنون أكثر حسية كالرقص والأدب و الموسيقى يتجدد الصراع بين ما لا يريد الفنان البوح به وبين عامة من المتلقيين المتعطشين للمباشرة فى فهم المعانى...ولكن تبقى التجربة الفنية المحوطة بالتأمل والتفكير فى فك طلاسم العمل من أمتع التجارب التى تخرج منها بحالة من الإشباع النفسى والحسى...

ميلاد العمل الواحد قد يكون من أصعب الخطوات الخفية على المتلقى..يقول الأعصر إن الأفكار قد تكون بسيطة كآدم وحواء وراقصى البالية والرياضى والتأمل وغيرها ولكنها طرحت من قبل فى عشرات الأعمال الفنية المختلفة...

غير أن تكرارها لا يعنى أنها قد توقفت على أن تلهم الفنان، يضيف الأعصر. ويشرح أن كل فكرة تخضع للدراسة العميقة ويتم بعد مجهود مضنى فى الورش إختزالها لعمل نحتى تشكيلى يخضع للتأملات والتفسير.

تكوينات درامية فعلا مدعاة للوقوف والتأمل...

وقد قام بزيارة المعرض أ.د إيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وقام بفتتاحه أ.د حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس الأسبق، الفنان سامح الشريطي، أ.د مصطفى قدري وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ.د علي حسين أستاذ الموسيقى بكلية التربية النوعية، ومجموعة من الفنانين التشكيلين.