قسم التربية الفنية

  • كلمة رئيس القسم
  • رؤية القسم
  • رسالة القسم
  • أهداف القسم
  • برنامج البكالوريوس
  • مجلس القسم
  • اعضاء هيئة التدريس
  • لائحة القسم

ا.د/ نهى مصطفى محمد عبد العزيز

dr.noha.mostafa@sedu.asu.edu.eg

رسالة القسم

نشر الوعي الفني و الثقافي في الوسط الاجتماعي و تطوير مهارات الطلبة في التخصصات الفنية و الانفتاح المعرفي الإبداعي على المجتمع  العربي و الدولي و الإسهام في خلق واقع فني ثقافي ينسجم مع التوجه الحضاري الجديد .
رؤية القسم
للتربية الفنية دور فعال في بناء شخصية المواطن الذي يعيش وسط المتغيراتو التحولات الاجتماعية المعاصرة فهي تسهم مساهمة ايجابية في تنمية و صقل شخصية الطالب من النواحي العقلية و الوجدانية و الحسية و الحركية .
و تهتم التربية الفنية بهذه النواحي اهتماما متوازنا متسقا دون تغليب جانب على اخر بحيث يستطيع الطالب ان يتكيف مع الحياة فيضيف للحياة معنى و حسب الطريقة التي يعيش بها و وفقا لذلك فعلى مدرس التربية الفنية ان يعرف ما هو المقصود بالفن و التربية الفنية و كذلك علية ربط تدريس التربية الفنية بمشاكل المجتمع و حاجاته و ثقافته ان دور مدرس التربية الفنية هو العودة بالفن الى مقوماته الثقافية ليؤدي دوره في بناء فرد مبدع حساس مفكر يسهم بنصيب في تقديم أمته و وطنه و متسلح بكل أركان الثقافة و الفكر العلمية .
ان غاية التربية الفنية التي ننشدها في المدارس هي تربية الفرد ليستطيع ان يعيش عيشة جمالية راقية وسط الاطار الاجتماعي المتطور الذي ينتمي إلية و مادة الفن ماهي الا وسيلة للوصول الى التكوين العام الشامل للطلاب و ليس هدفها تكوين المهارة اليدوية فقط بل هو ايجاد نوع من الخبرة المتكاملة في مراحل التعليم المختلفة .
و يتمثل دور مدرس التربية الفنية في العملية التربوية في تهيئة المجال المحيط بالطلاب ببيئة فنية تحقق تواصلة مع العصر بادواتة و افكارة لكي يفكر و يعي و يعمل و ينمو عبر نشاطه المدرسي و الاجتماعي في الاتجاه الصحيح .
و لعل ذلك يوضح الدور الذي يقع على عاتق مدرس التربية الفنية الذي يكاد ان يحمل عبئ العملية التعليمية في التربية الفنية فهو المسؤول المباشر عن تحقيق اهدافها العريضة و صياغتها من خلال البيئة المحيطة به بمشاركة مع طلابه و مدى إمكاناتهم الذاتية و استعداداتهم الفطرية و الجسمية و المعرفية و ما يهيئه لهم من مبادرات ذاتية و أدوات و خامات للخوض عبر ذلك المجال .
و إذا كانت الأهداف العامة و الخاصة للتربية الفنية و الخطوط العريضة للمنهج و استراتيجيات التعليمو الطريقة قد تحددت أطرها العامة فان المبادرات الخاصة لمدرس المادة و تفسيره للمنهج و اختياره لأولويات الأهداف و الخبرات التقنية و المعارف العلمية المرتبطة بالمادة و اسلوبة الذاتي في تقديم كل ذلك من خلال خطط و وحدات دراسية يمثل حجر الزاوية في ذلك المجال .

 

 

رؤية قسم التربية الفنية

رسالة قسم التربية الفنية

إعداد الكوادر من المتخصصين النوعيين في مجال التربية الفنية، من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات المهنية والذهنية التخصصية والعامة وفقاً للمعايير القومية، لجعلهم قادرين على المنافسة فى سوق العمل وتلبية احتياجات المجتمع والتنمية المستدامة، في إطار من التعاون مع الجهات والمؤسسات المجتمعية المختلفة، والاستفادة من التقنيات الحديثة ونتائج البحث العلمى.

الأهداف العامة لقسم التربية الفنية

تربية الفرد ليعيش عيشة جمالية راقية وسط الإطار الاجتماعي المتطور و تعميق المناهج و القيم الاجتماعية البناءة في نفوس الطلبة إثناء ممارسهم للعمل الفني و النشاطات الصفية و اللاصفية.
الكشف عن الطلاب الموهوبين وتنمية مواهبهم و قدراتهم الفنية و المهنية .
تأكيد ذاتية الطلاب و إتاحة الفرصة للتعبير عن انفعالاتهم و مشاعرهم و تكوين شخصياتهم .
القدرة على الملاحظة و الرؤية الدقيقة و النقد و التذوق الفني الهادف .
اكتساب الخبرات و المهارات المتدرجة التي تتلائم مع اعمار الطلاب و مستوياتهم و ربطهم ببيئتهم و السير بالثقافة الفنية في مجالات تراثنا الشعبي .
احترام العمل اليدوي و من يقومون به.
مساعدة الطلاب على استخدام بعض الخامات المحلية المختلفة حسب اختيارهم في التعبير عن الموضوعات تتصل بحياتهم العامة.
تنمية الذوق و الإحساس الفني عند الطلاب و الاستمتاع بالقيم الجمالية و معرفة مواطن الجمال في الأشياء.
تنمية روح التعاون و العمل الجماعي وذلك من خلال العمل على شكل مجموعات .
إبراز الطابع الخاص في التعبير الفني مما يكون له تأثير ايجابي في تكامل الشخصية , فالفن عملية تجديد وابتكار وليس نقلا حرفيا .

 

الأهداف الخاصة لقسم التربية الفنية
 
أعداد مدرس للتربية الفنية مؤهل لتدريسها في المرحلة الثانوية يحمل شهادة البكالوريوس في التربية الفنية .
أعداد باحثين متخصصين في مجال التربية الفنية يقومون بالبحث و التجريب في مجالات التربية الفنية و الجمالية بمختلف مستويات مراحل التعليم العام و التعليم الجامعي بهدف تطوير مكونات العملية التعليمية .
أعداد متخصصين قادرين على إعداد برامج التدريب للعاملين في مجالات التربية الفنية (تأهيل مدرسي المادة أثناء الخدمة).
أعداد متخصصين قادرين على تنفيذ و تقديم برنامج التربية الجمالية و دورها في تنمية المجتمع من خلال و سائل الإعلام و الاتصال المختلفة .

مجلس قسم التربية الفنية

لائحة قسم التربية الفنية