مهــام الجـــودة

  • مهام رؤساء الأقسام العلمية
  • مهام أعضاء هيئة التدريس
  • مهام منسق الأقسام العلمية
  • مهام ومسئولية الطلاب

مهام رؤساء الأقسام العلمية: 

يقوم رئيس القسم أو من قائم بأعمال رئيس القسم بالمهام التالية:

  • مراجعة توصيف البرنامج والمقررات (لجنة المراجعة الداخلية) ومتابعة استلام أعضاء هيئة التدريس لتوصيف المقرر وعرضه على الطلاب في أول الفصل الدراسي.
  • مناقشة أهداف المقررات الدراسية ومحتوياتها وتحديثها مع هيئة التدريس والتأكد من توافقها مع مخرجات البرنامج الدراسي.
  • تسليم توصيف المقررات لبرنامج البكالوريوس والدراسات العليا بعد مراجعتها واعتمادها.
  • متابعة عملية إمداد السادة المنتدبين من أعضاء هيئة التدريس بنموذج توصيف المقرر الذين يقومون بتدريسه بالكلية متضمنا النتائج التعليمية المستهدفة التي يحققها المقرر للبرنامج ليقوم المنتدب القائم بالتدريس بوضع الموضوعات وتحديد أساليب التدريس وطرق التقييم المستخدمة بما يرتبط ويحقق النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر الذي حدده البرنامج وتسليم صورة كاملة من توصيف المقرر لإدارة الكلية مستوفاة التوقيع، كذلك متابعة إعداد السادة المنتدبين لتقرير المقرر في نهاية كل فصل دراسي.
  • إمداد الوحدة باستراتيجيات التعليم والتعلم المقترحة الخاصة بشئون التعليم والتعلم وفقا لجدول زمني وما تم تحقيقه من خطة العام السابق والمعوقات التي حالت دون اكتمال تحقيق بعض منها إن وجد.
  • متابعة إعداد أعضاء هيئة التدريس لتقرير المقرر في نهاية الفصل الدراسي بعد تدوين تقييم الطلاب للمقرر وتدوين إحصائيات الطلاب لنتائج الامتحان النهائي للمقرر، ووضع خطط التحسين المقترحة، تجميع تقارير المقررات وتسليمها للوحدة بعد المراجعة من القسم العلمي.
  • تحديد المستفيدين في سوق العمل وعدد من الخريجين لتوزيع استبيان تقييم البرنامج،كذلك تقييم توصيف البرنامج بما يحقق رسالة الكلية من المقيم الخارجي الذي تم اختياره وفقا لمعايير معتمدة وضعتها وحدة ضمان الجودة بالكلية.
  • تحديد أعضاء هيئة تدريس من القسم  لعمل التفريغ الإحصائي وتحليل لآراء المستفيدين من سوق العمل والخريج.
  • إمداد الوحدة بخطة تطوير وتحسين البرنامج وفقا لجدول زمني واقعي وتوضيح في تقرير البرنامج ما تم إنجازه من خطة العام السابق ومعوقات التنفيذ إن وجدت.
  • اختيار المعايير المرجعية الخارجية في حالة التعديل أو الإضافة لما هو موضح بتوصيف البرنامج سابقاً على أن يتم اعتماده في المجالس الحاكمة ويرسل للهيئة القومية لاعتماد.
  • إعداد تقرير البرنامج وفقا لنموذج الهيئة القومية للجودة والاعتماد وإرساله للوحدة للمراجعة وتجهيزه في الصورة النهائية .
  • اعتماد جميع التقارير في مجلس القسم قبل إرسالها للوحدة.
  • التأكيد على أعضاء هيئة التدريس لمتابعة استكمال ملف المقرر الذي يقوم بتدريسه الموجود بالوحدة.
  • يلتزم بالتوزيع العادل لأعمال الجودة بين جميع أعضاء القسم من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
  • يلتزم بتنفيذ كافة ما يطلب من القسم من متطلبات الجودة الصادرة من وحدة ضمان الجودة بالمؤسسة. ​​​​​​​

 مهام أعضاء هيئة التدريس:

مهام أعضاء هيئة التدريس:

  • استكمال ملف المقرر بصفة مستمرة وتدعيم الملف بالفروض وعناوين الأبحاث التي تطلب من الطلاب، الامتحانات، نماذج الإجابة، أساليب التعليم والتعلم، أساليب التقويم وفقاً لمخرجات التعلم وغيرها.
  • عرض ومناقشة توصيف المقرر مع الطلاب في أول الفصل الدراسي (الأول ـ الثاني).
  • استكمال إعداد تقرير المقرر وتسليمه لرئيس القسم العلمي في نهاية الفصل الدراسي للمراجعة قبل أن يسلم إلى الوحدة.
  • الالتزام بجدول الساعات المكتبية وتفعيلها وإعلام الطلاب بها في اللقاء الأول وإعلانها في لوحة الإعلانات القريبة من القسم.
  • تحديث السيرة الذاتية وبيان بالأنشطة والدورات التدريبية التي حضرها والأبحاث العلمية المنشورة (داخليا وخارجيا) التي قام بها وتزويد وحدة الجودة بها سنويا وإعداد بيان بالدورات التدريبية التي حضرها أعضاء هيئة التدريس لتنمية القدرات FLDP.
  • حضور الدورات التدريبية وورش العمل واللقاءات المتعلقة بالجودة والاعتماد التي تنظمها وحدة ضمان الجودة بالكلية ومركز ضمان الجودة بالجامعة.
  • الالتزام بجداول اللجان الثلاثية (نموذج الامتحان موضح عليه توقيع أعضاء اللجنة الثلاثية، توزيع الدرجات، تحضير نموذج الإجابة).
  • المشاركة في تقديم مقترحات وخطط تطوير المقرر والبرنامج.
  • المشاركة الفعالة في أنشطة وحدة ضمان الجودة بالمؤسسة.
  • المشاركة في نقل ثقافة الجودة إلى الطلاب وتوضيح أهمية دورهم في عملية تقييم المقرر (استبيان تقييم المقرر) ودورهم الحيوي في تطوير البرنامج الدراسي بما يحقق متطلبات سوق العمل ويواكب التقدم العلمي والتكنولوجي في مجال التخصص.

مهام منسق الأقسام العلمية:

مهام منسق البرنامج:

يكون منسق البرنامج حلقة الوصل بين وحدة ضمان الجودة والبرنامج والقسم أو الأقسام العلمية المتخصصة وتتضمن المهام التي ينبغي أن يقوم بها المنسق بمساعدة فريق الجودة في القسم المختص المسئول عن متابعة ملفات الاعتماد البرامجي وذلك فيما يلي:

  • مراجعة وحدة ضمان الجودة فیما یخص البرنامج والعمل على متابعة الأمور الأكادیمیة والعلمیة والإداریة الخاصة بالبرنامج.
  • مقابلة أعضاء الدعم الفني من مركز ضمان الجودة أو من برنامج التطویر المستمر أو الهيئة القومیة لضمان الجودة والاعتماد لتنسیق العمل معهم.
  • متابعة المراسلات الصادرة والواردة من الجهات الإداریة بما فيها وحدة ضمان الجودة بالكلية.
  • الإشراف على تطبیق معاییر الاعتماد البرامجي وفقآ لمتطلبات الاعتماد الصادرة من الهيئة القومیة.
  • حصر المشكلات التعلیمیة والإداریة بالتعاون مع جمیع العاملین بالبرنامج والرائد العلمي.
  • إنشاء قاعدة بیانات وسجل تتبعي لمدى استفادة الأطراف المختلفة من البرنامح.
  • متابعة إنشاء قاعدة بيانات لكل البيانات والمعلومات الخاصة بالبرنامج.
  • متابعة نشر كل البيانات الخاصة بالبرنامج على موقع وحدة ضمان الجودة بالكلية.
  • تجمیع وحصر البیانات معتمداً في ذلك على المستندات والوثائق المتاحة للإمداد بالمعلومات والحقائق الضروریة.
  • متابعة إعداد التقریر السنوي الخاص بمراجعة ونقد وتنقیح البرنامج.
  • مراجعة تقریر فحص المقیم الخارجي والمراجعيين (داخلي - خارجي).
  • متابعة إعداد خطة تطوير وتعزيز البرنامج وآليات تنفيذها.
  • متابعة استجابة القسم العلمي للتوصیات المقترحة من المراجعيين لضمان الجودة والاعتماد .
  • إعداد تقریر عن أي تدریب خاص بتوكید الجودة والاعتماد.
  • المراجعة والمساھمة في إعداد أي كتیب أو دلیل للبرنامج.
  • متابعة أي وثائق أو مستندات إضافیة أخرى قبل تقديمها للأقسام العلمیة المختصة أو إدارة البرنامج بعد مناقشتها من قبل فریق الجودة وموافقتها عليها.
  • التنسیق مع منسقي معاییر الاعتماد البرامجي لتنفیذ خطة التقییم الذاتي.
  • متابعة استيفاء الاستبيانات الخاصة بقياس آراء المستفيدين في الأوقات المحددة.
  • متابعة استيفاء أدوات التقييم للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

مهام ومسئولية الطلاب:

مهام ومسئولية الطلاب بالمؤسسة:

  • حضور ممثل الطلاب الاجتماعات الشهرية لمجلس إدارة الوحدة.
  • حضور ممثل الطلاب الاجتماعات الشهرية للمجلس التنفيذي للوحدة.
  • المشاركة الفعالة للطلاب في أنشطة الوحدة ونشر ثقافة الجودة بين زملائهم.
  • الفهم الجيد لدورهم الهام في عملية تقييم المقررات الدراسية والبرنامج (ملء الاستبيان بعناية واهتمام) وآرائهم في عمليات التطوير والتحسين.